مكتب بيبي سيتر بالقاهرة | 01150000399 - 01063000082


تعني كلمة بيبى سيتر(babysitter) المكونة من جزئين وهى baby وتعنى طفل و sitter وتعنى جليس ليصبح كلمة بيبى سيتر تعنى جليس اطفال، وهى وظيفة منتشرة بكثرة في الدول الغربية وخاصةً في بيوت العائلات الفقيرة والثرية، حيث تكون الأم غير متفرغة للاطفال فتستعين البيبى سيتر حل ذلك الإشكال، وتقوم الأم بالدفع البيبى سيتر مقابل اعتنائها بالأطفال فى أوقات غيابها.
وحيث تكون وظيفة البيبى سيتر فى الغالب غير دائمة وإنما هى مؤقته فى اوقات انشغال الأم فقط بخلاف مصلح الدادة عند المصريين والتى تكون بمثابة مربية للأطفال وملازمة معهم طوال الوقت.

2- وظيفة البيبى سيتر :-

اذكر صديقة لى فى العمل بعد إنجابها لطفلها الأول كانت تعانى من مشكلة ترك طفلها الصغير عند والدتها والتى أصبحت فى سن كبيرة ولا تقوى على تعمل رعاية طفل، وظلت المشكلة ولا نجد لها حل الى ان رأينا اعلان على مواقع التواصل الاجتماعى عن البيبى سيتر، وكانت المرة الأولى التى نرى فيها مثل هذه الوظيفة.
وعند الاتصال بالرقم اسفل الاعلان اتضح لنا ان موظفة البيبى سيتر او جليسة الاطفال هى من أصحاب المؤهلات العليا وايضا حاصلة على شهادة خبرة في التمريض، وفي كيفية التعامل مع الأطفال، تعجبت انا وصديقتى من أن من يمتهن هذه المهنة من أصحاب المؤهلات، ولكن بعد تقديم الخدمة علمنا أن الطفل أهم ما نملك في الحياة ولابد من التأكد أن من تراعيه تكون على دراية بالتعامل مع الطفل وايضا لابد وان تكون مثقفة وان خدمة البيبي سيتر ليست تعنى خادمة وإنما هى بمثابة مربية ومعلمة للطفل، لانها بالفعل تقوم بتعليم الطفل مبادئ القراءة والكتابة والحساب والقرآن.
وأصبحت وظائف البيبى سيتر منتشرة فى وطننا العربى الان، واصبح الاقبال عليها من قبل الفتيات الخريجات والعاطلين عن العمل، ولقد راقت للكثير من الناس الذين ينشغلون عن أطفالهم لعدد ساعات معينة من الوقت.
والبيبى سيتر توفر الرعاية والراحة للطفل، و تجعلك تتركين طفلك وانتي مطمئنة، من الان اصبح بامكانكِ انتِ وزوجك ان تستمتعى ببعض الوقت خارج المنزل أو الجلوس عند أحد اصدقائك وأنتِ مرتاحة ومطمئنة على أطفالك.
قوبلت فكرة البيبى سيتر من بعض الناس بالرفض خاصةً من قبل العاطلات عن العمل، ولكن بعد تصحيح المفهوم وان وظيفة البيبى سيتر لا تعني أنها خادمة وإنما هى بمثابة معلمة للطفل تم التعامل مع الفكرة بمرونة أكثر، وهناك أشخاص كانوا يرون انه لا توجد رعاية الاطفال افضل من رعاية الام، ولكن نقول لهم ان البيبى سيتر هي جليسة متخصصة ومدربة على التعامل مع الاطفال لانه يوجد الآن مراكز تقدم خدمة البيبى سيتر، تقوم هذه المراكز بتدريب البيبى سيتر على كل ما يتعلق بالطفل.
وأصبحت مشاريع الحضانات الان متفرعة من فكرة البيبى يستر، فلا فرق بين معلمة الحضانة وبين ما تقدمه البيبى سيتر فى المنزل، هى نفس الخدمة مع اختلاف المسميات.

3- خدمات شركات البيبى سيتر بالقاهرة :-

نظرا للحاجة الى وظيفة البيبى سيتر بسبب انشغال الام بالعمل او الدراسة او أي أسباب أخرى، وزاد الطلب على جليسات الأطفال للاعتناء بهم لبعض الوقت، ولأن مهمة تربية ورعاية الطفل ليست بالمهمة السهلة ظهرت شركات عديد تقدم خدمة البيبى سيتر لضمان الخبرة والقدرة على التعامل وتحمل المسؤولية.
ولاختلاف المراكز او الشركات المُقدمة لخدمات البيبى سيتر، فيجب اختيار الشركات المناسبة والمعتمدة وذات الخيرة لضمان رعاية جيدة لطفلك، والتى تحرص على ان تكون البيبى سيتر او جليسة الاطفال ذات مؤهلات عليا وأيضًا قادرة على التعامل مع الاطفال، الى جانب ان الشركة تؤهلهم للعمل ويتم تدريبهم على طرق التعامل مع الاطفال، وايضا تقديم الخدمات الصحية للطفل.

4- الصفات التى يجب توافرها فى البيبى سيتر :-

ذكرنا في السطور السابقة أن وظيفة البيبى سيتر تشغلها أصحاب المؤهلات العليا ولكن التعليم وحده لا يكفي فهناك بعض المعايير والصفات التي يجب مراعاتها عند اختيار جليسة اطفال لاطفالك وهي كالآتي:-
● سلامة الصحة العامة:-
لابد وأن تتمتع البيبي سيتر بصحة جيدة حيث لا تفقدها النشاط والحيوية، وان تكون سليمة الحواس والجسم خالية من الأمراض.
● تمتعه باخلاق شخصية وسلوكية جيدة:-
البيبى سيتر او جليسة الأطفال تتعامل مع طفل يكتسب قيمه وسلوكياته من الاشخاص الذين يتعامل معهم لذلك يجب ان تكون جليسة الاطفال ذات أخلاق حميدة، حتى فى ملابسها وطريقة مشيتها.
● الرغبة فى تعليم الاطفال:-
مهمة تعليم الاطفال من المهام الشاقة التي تحتاج الى شخصية صبورة وتتمتع بروح المرح أيضا بالمرونة فى التعامل.
المصدر : http://madmon.vip/baby-sitter-egypt/

تعليقات